نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte

data-ad-client="ca-pub-7669391738118021" data-ad-slot="1369091173" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">
نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte

نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte، في سياسة الهجرة إلى ألمانيا نظام النقاط هو نظام منصوص عليه في القوانين واللوائح الوطنية، والذي بموجبه يجب على الأجانب تحقيق عدد محدد من النقاط مسبقًا وفقًا لمعايير معينة محددة من أجل الحصول على تأشيرة معينة. كما تهدف أنظمة النقاط من هذا النوع إلى تمكين التحكم في الهجرة على أساس الاحتياجات.

ولذلك سوف نتعرف من موقع ويكي أوروبا على نظام الهَجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte. كما سنتعرف على كيف سيعمل قانون الهجرة إلى ألمانيا الجديد بنظام النقط، وتأشيرة بحث عن العمل في ألمانيا. كذلك شروط الهجرة إلى ألمانيا.

نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte

في الواقع يعتبر قانون الهجرة الألماني في الوقت الحالي من أسهل قوانين الهجرة في العالم، خاصةً لمن لديهم مستوى تعليم عالٍ، إذ يكفي أن تكون لديك مؤهلات علمية جيدة وعرض عمل فقط، ولست بحاجة لتحدث اللغة الألمانية حتى.

كما كشف وزير العمل الفيدرالي هوبرتوس هيل الأسبوع الماضي عن التفاصيل الأولى لنظام هجرة جديد إلى ألمانيا قائم على النقاط يخطط لتقديمه إلى مجلس الوزراء هذا الخريف. إذ تم تصميم النظام الجديد للتخفيف من النقص في العمالة الماهرة في ألمانيا من خلال تسهيل وصول الأشخاص إلى البلاد للعمل.

وقال الوزير في مقابلة مع بيلد آم سونتاغ: ألمانيا بحاجة إلى مزيد من الهجرة. ولذلك سوف يقدم ائتلاف إشارات المرور قانون هجرة جديد هذا الخريف. بموجب النظام الجديد سوف تقدم الحكومة نسختها الخاصة من البطاقة الخضراء الأمريكية التي  تسمى بطاقة الفرصة Chancenkarte، والتي ستستخدم نظام النقاط لاستهداف الهجرة إلى القطاعات الأكثر احتياجًا للعمال.

اقرأ أيضًا:  وظيفة في ألمانيا

نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte

كيف سيعمل قانون الهجرة إلى ألمانيا الجديد بنظام النقط

أن البطاقة سوف تعمل على النحو التالي: سوف يتم وضع حصة لعدد الأشخاص الذين يمكنهم القدوم إلى ألمانيا مع Chancenkarte في كل عام اعتمادًا على احتياجات ألمانيا، للبحث عن عمل أو الدراسة لفترة معينة. كما يجب على المتقدمين للبرنامج تلبية ثلاثة على الأقل من المعايير الأربعة الآتية:

  • لديهم شهادة معترف بها أو مؤهل مهني.
  • كما يجب أن يكون لديهم ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة المهنية.
  • يمكنهم إثبات كفاءة اللغة الألمانية أو الإقامة السابقة في ألمانيا.
  • بالإضافة إلى ذلك شرط العمر أصغر من 35 عامًا.

تجعل المعايير النظام الألماني مشابهًا للنظام القائم على النقاط المستخدم في كندا على الرغم من أن الأخير لديه نظام ترجيح أكثر تعقيدًا. كما إن العوامل الأربعة سيتم ترجيحها بالتساوي ولكن سيتم تحديد القيود والشروط كل عام اعتمادًا على الصناعات التي تحتاج إلى العمال أكثر من غيرها.

تأشيرة بحث عن العمل في ألمانيا

في الوقت الحالي، يحتاج معظم العمال القادمين إلى ألمانيا من خارج الاتحاد الأوروبي إلى عرض عمل ثابت لقبول التأشيرة. كما يمكنهم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا، لكن العملية غالبًا ما تكون طويلة ومليئة بالبيروقراطية. كما يمكن لمواطني دول معينة. مثل الولايات المتحدة وأستراليا القدوم إلى ألمانيا لمدة تصل إلى 90 يومًا. دون تأشيرة، لكن لا يُسمح لهم بالدخول في عقد عمل طويل الأجل.

ولذلك يُتوقع من نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte، أن يجعل الأمر أسهل وأسرع للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي للوصول إلى ألمانيا. للعثور على عمل والحصول على تصريح إقامة بدلًا من الاضطرار إلى التقديم من الخارج.

اقرأ أيضًا: علامة الضفدع على المنتجات في ألمانيا

نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte

ما هي شروط الهجرة إلى ألمانيا؟

تكون شروط الهجرة إلى ألمانيا. كما يلي:

  • إثبات الاستقرار المادي.
  • امتلاك تأمين صحي.
  • كذلك إتقان اللغة الألمانية.
  • الحصول على تأشيرة لدخول ألمانيا.
  • الهجرة للعمل.
  •  كذلك الهجرة للدراسة.
  • الهجرة للاستثمار.
  • بالإضافة إلى ذلك الهجرة بهدف لم الشمل.

هكذا نكون وصلنا لختام مقالنا نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte، والذي تعرفنا فيه على نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte. كما تعرفنا على كيفية عمل قانون الهجرة إلى ألمانيا الجديد بنظام النقط. كذلك تعرفنا على تأشيرة بحث عن العمل في ألمانيا، وشروط الهجرة إلى ألمانيا.

أسئلة شائعة

  • ما هي متطلبات فيزا ألمانيا السياحية للسوريين؟

    في الواقع يطلب حجز فندقي مؤكد في ألمانيا يمكنك الحصول عليه من خلال موقع Booking أو Snaptravel. كذلك تأمين سفر صالح، يمكنك الحصول عليه من خلال تطبيق كاونتر بسعر يبدأ من 2 دولار فقط لليوم الواحد.

  • كيف أسافر إلى ألمانيا مجانًا؟

    يمكنك السفر إلى ألمانيا مجانًا إذا كان لديك أقارب في ألمانيا، أن تقدم طلب لم الشمل العائلي سواء كان أبًا أو أمًا أو زوجًا أو أخًا أو عمًا أو خالًا، في جميع الأحوال يمكنك تقديم طلب لم الشمل في ألمانيا في حال حققت كل الشروط الأخرى وهنا نجد إن لم الشمل في ألمانيا مجاني بشكل كامل في حال كان الشخص في ألمانيا حاصلًا على إقامة اللجوء مثلاً، أو لديه عمل مناسب ومكان للسكن.

  • كم تكلفة الهجرة الشرعية إلى ألمانيا؟

    بشكل أساسي، يجب أن يكون لدى الشخص مبلغ 8 إلى 10 آلاف يورو للهجرة إلى ألمانيا لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر وذلك وفقًا لطريقة الهجرة في حسابه.