موعد عيد الفطر في السعودية فلكيا 2024 وموعد صلاة العيد 1445

موعد عيد الفطر في السعودية فلكيا 2024 وموعد صلاة العيد 1445

موعد عيد الفطر في السعودية فلكيا وموعد صلاة العيد ، واحداً من الأعياد التي ينتظرها كافة المسلمون في جميع أصقاع الأرض، فبعد شهر مليء بالمغفرة والرحمة، يستقبل المسلمين العيد بأجواء البهجة والسرور. وتعّد المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تمنح مواطنيها عدّة أيام للاحتفال بهذا العيد. حيث تشتهر السعودية بالطقوس الاحتفالية التي تُقام على أراضيها بالمناسبات الدينية، وكونها الوجهة الأولى لمسلمين العالم.

لذا، في مقالتنا المقدمة من موقع ويكي أوروبا، سنتعرف على موعد عيد الفطر في السعودية فلكيا. إضافة إلى موعد صلاة العيد، ومدة الإجازة المخصصة من الحكومة السعودية للقطاعين العام والخاص.

موعد عيد الفطر في السعودية فلكيا

اعتماداً على الحسابات الفلكية التي تجريها الحكومة في المملكة العربية السعودية، فمن المتوقع أن يكون عيد الفطر السعيد بتاريخ 10 – أبريل (نيسان) – 2024 الموافق ليوم الأربعاء، والموافق بالتقويم الهجري اليوم الأول من شهر شوال لعام 1445 هجري. ويبقى هذا الموعد هو توقعات لا يمكن تأكيدها إلا قبل يوم العيد بساعات قليلة.

اقرأ أيضاً: مواعيد برنامج طويق في رمضان على قناة السعودية

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

تختلف مواعيد صلاة العيد من دولة إلى أخرى ببضع دقائق، فمن المتوقع أن تتم صلاة العيد في المملكة العربية السعودية الساعة 5:58 صباحاً. تقام الصلاة بتواجد العديد من المسلمين في الساحات الكبيرة وفي المساجد، وتسمع تكبيرات العيد على مدى واسع من المساحات.

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية
موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

مدّة الاجازة لعيد الفطر في السعودية

في الحقيقة، تمَّ الإعلان عن مدّة الإجازة في المملكة العربية السعودية حسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تمنح لكافة موظفي القطاعات الخاصة والغير ربحية، وهي لأربعة أيام متتالية تبدأ وفقاً للمواعيد التالية:

  • يوم الثلاثاء وقفة عيد الفطر والتي توافق 30 رمضان بالتقويم الهجري. أما في التقويم الميلادي فهي في 9 – أبريل (نيسان) – 2024.
  • ثم يوم الأربعاء وهو أول أيام عيد الفطر السعيد، يوافق تاريخ 1 شوال في التقويم الهجري. أما في التقويم الميلادي فهي في 10 – أبريل (نيسان) – 2024.
  • يوم الخميس، وهو ثاني أيام عيد الفطر السعيد، يوافق تاريخ 2 شوال في التقويم الهجري. أما في التقويم الميلادي فهي في 11 – أبريل (نيسان) – 2024.
  • كما يوم الجمعة، وهو ثالث أيام عيد الفطر السعيد، يوافق تاريخ 3 شوال في التقويم الهجري. أما في التقويم الميلادي فهي في 12 – أبريل (نيسان) – 2024.

اقرأ أيضاً: جميع ارقام الاشتراك في برنامج درايش في رمضان

احتفالات عيد الفطر في المملكة

تتجلى مراسم وعادات الاحتفال بعيد الفطر في المملكة العربية السعودية، من خلال العادات الاجتماعية الموضحة في القائمة التالية:

  • تأدية صلاة العيد والسلام على الأهل والجيران والأصدقاء بعد الصلاة مباشرةً.
  • تقوية صلة الرحم وزيارة الأقرباء والأصدقاء خلال العيد، خاصة أن العيد يحمل عطلة رسمية لجميع القطاعات.
  • تقديم وصناعة الحلويات والأطباق الساخنة في الزيارات والعزائم العائلية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا، التي تحدثنا بها عن مواعيد عبد الفطر في السعودية، وذكرنا عدد أيام العطلة الرسمية فيه.

أسئلة شائعة

  • ما عدد أيام عطلة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية؟

    أوضحت الحكومة في المملكة العربية السعودية من خلال بيان لها، أنَّ إجازة عيد الفطر لعام 2024 ستمتد إلى 4 أيام ابتداءاً من ليلة 30 رمضان حتى 4 شوال.