موعد عيد الفطر في الأردن فلكياً 2024 وموعد صلاة العيد 1445

موعد عيد الفطر في الأردن فلكياً 2024 وموعد صلاة العيد 1445

موعد عيد الفطر في الأردن فلكياً وموعد صلاة العيد ، يحل عيد الفطر السعيد عند نهاية شهر رمضان المبارك، ويحمل معه أجمل الروابط الأسرية، إذ تحتفل العائلات بجو من المحبة والألفة. حيث يعد عيد الفطر، أول الأعياد التي يحتفل بها المسلمين في أول أيام شهر شوال، وسمي بعيد الفطر لأنه يأتي بعد صيام شهر رمضان، ويكون أول يوم يفطر به المسلمين.

ومن خلال مقالتنا المقدمة عبر موقع ويكي أوروبا، سنتعرف على موعد عيد الفطر في الأردن فلكياً، كما سنذكر موعد صلاة العيد وطقوس الاحتفال بالأردن.

موعد عيد الفطر في الأردن 2024

من المتوقع حسب الدراسات الفلكية، أن أول أيام عيد الفطر المبارك، يُصادف يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 الموافق 1 شوال 1445 هـ. ليكون عدد أيام صيام شهر رمضان 29 يوم فقط في الأردن، وتبقى هذه الدراسات مجرد توقعات إلى أن تُعلن وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأردنية عن موعد أول أيام عيد الفطر، من خلال بيان تصدره وزارة الأوقاف.

إجازة عيد الفطر في الأردن

تعتبر إجازة عيد الفطر من الإجازات الرسمية المدفوعة الأجر، بحيث يحصل العاملون في القطاع العام والخاص على إجازة رسمية مدتها ثلاثة أيام، حسب موعد أول أيام عيد الفطر المبارك. فإذا كان أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل، تمتد الإجازة من الأربعاء ولغاية الجمعة 12 أبريل، أما إذا كان أول أيام عيد الفطر هو يوم الخميس 11 أبريل، فتكون الإجازة ليوم السبت 13 أبريل 2024.

موعد عيد الفطر في الأردن 2024
توقيت عيد الفطر في الأردن

موعد صلاة عيد الفطر في الأردن 1445

تعد صلاة العيد أهم ركن، والشيء الأول الذي يفعله المسلم في ذلك اليوم، إذ يذهب الرجال والأطفال والنساء إلى المساجد، من أجل تأدية صلاة العيد جماعةً، ويتبدلون بعدها التهاني. تبدأ صلاة عيد الفطر في العاصمة عمّان في تمام الساعة 6:45 صباحاً. ويختلف موعد الصلاة بين المحافظات الأردنية بنحو 6 دقائق على الأكثر.

مظاهر الاحتفال في عيد الفطر في الأردن

تختلف مظاهر الاحتفال بالعيد في الأردن عن أي دولة أخرى، وتتمثل مظاهر الاحتفال بالشكل التالي:

  • في الأيام القليلة التي تسبق العيد تمتلئ الأسواق بالناس، من أجل شراء حاجيات العيد.
  • يقوم الأردنيين بإعطاء العيدية للأطفال قبل ساعات من صباح أول يوم العيد.
  • يذهب الأقارب للاجتماع في منزل العائلة وتناول وجبة الفطور سوياً، ثم ينطلقوا بعدها لتهنئة الأحبة والأصدقاء.
  • تتزين موائد البيوت في الأردن بأشهى الحلويات والمعمول والقهوة، والطبق الرئيسي في أول يوم العيد هو المنسف الذي يعتبر أكلة تراثية أردنية.
موعد صلاة عيد الفطر في الأردن
توقيت صلاة عيد الفطر في الأردن

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالتنا، التي ذكرنا من خلالها موعد عيد الفطر في الأردن فلكياً، كما تعرفنا على موعد صلاة العيد ومدة الإجازة، وأيضاً ذكرنا أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في الأردن.

أسئلة شائعة

  • كم تستغرق صلاة العيد؟

    تستغرق الصلاة والخطبة في العيد مدة 20 دقيقة تقريباً.

  • هل يجوز أداء صلاة العيد في المنزل؟

    يجوز أداء صلاة العيد في المنزل ولكن السُنّة في الجماعة.