دعاء الافطار في رمضان مكتوب كامل 2024 افضل الأدعية المذكورة في القرآن والسنة

دعاء الافطار في رمضان مكتوب كامل 2024 افضل الأدعية المذكورة في القرآن والسنة

دعاء الافطار في رمضان مكتوب، حيث إن للصائم دعوة لا ترد من الله عز وجل فكل أوقات رمضان مباركة ويقبل الدعاء فيها. إذ يمكن للمسلمين دعاء ربهم في وقت السحور والفطور، وفي الصلوات وفي كل أوقات شهر رمضان فرحمة الله لا تشمل ساعات محددة من رمضان. كما يوجد الكثير من الأدعية المستجابة التي يمكن الدعاء لها في شهر رمضان وفي وقت الافطار وقبل حلول الافطار. هذا ما ستقدمه لكم في مقالتنا لموقع ويكي اوروبا دعاء الافطار في رمضان مكتوب كامل 2024 افضل الأدعية المذكورة في القرآن والسنة.

دعاء الافطار في رمضان مكتوب

يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء الافطار في رمضان المكتوب هنا كما يلي:

  •  “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، وبك آمنت وعليك توكلت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  •  “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

اليك ايضا: دعاء اليوم الأول من رمضان

دعاء وقت الافطار في رمضان مستجاب

تختلف أدعية وقت الافطار في رمضان مستجاب، بحسب ما يقصد المسلم ويريد في دعائه، ومن شروط الدعاء النية والثقة بالاستجابة ومن الأدعية اخترنا ما يلي:

  • “اللهم إنّي لكَ صمت، وبكَ آمنت وعليك توكّلت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلّت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • “اللهم يا ربّنا الرّحيم، نسألك مع هذه السّاعات المُباركة أن لا تجعل لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلا فرّجته، ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم أكرمنا بما تشتهي النفس وتهوى”.
  • “اللهم تقبّل منّا الصّيام والقيام، ولا تضرب به وجوهنا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم، اللهم أجزنا عن اللغة إحسانًا، وعن الذّنب عفوًا منك وغفرانًا”.
دعاء الافطار في رمضان مكتوب كامل 2024 افضل الأدعية المذكورة في القرآن والسنة
دعاء الافطار في رمضان مكتوب كامل 2024 افضل الأدعية المذكورة في القرآن والسنة

دعاء الصائم قبل الافطار

كذلك يمكن للصائم الدعاء قبل الافطار بهذه الأدعية:

  • “اللهم عليك توكّلت وإليك أنبت، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّي لكَ صُمت وعليك توكّلت، وعلى رزقك الذي قسمت لي أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله”.
  • “اللهم يا ربّ العرش العظيم، أعوذ بكَ ما آلت إليه الظّروف، وأشكو إليك ضعف النّفس وشتات القول، وقلّة الحيلة، فاجبر مُصابي وأصلح لي شأني كُلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ”.

اقرأ أيضا: أجمل أدعية العمرة pdf

سنن الرسول عليه الصلاة والسلام عند الإفطار

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسّرع بالإفطار بمجرد غروب الشمس، وكان يكثر من الأدعية في هذا الشهر الفضيل، وإن أجمل الأدعية في السنة النبوية عند الإفطار كما يلي:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفطر على رطب، وإذا لم يجد يتناول التمر، وإذا لم يجد شرب الماء، وقد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُفطِرُ على رُطَباتٍ قبْلَ أنْ يُصلِّيَ، فإنْ لم تكُنْ رُطَباتٌ فتَمَراتٌ، فإنْ لم تكُنْ تَمَراتٌ، حَسا حَسواتٍ مِن ماءٍ”.

أيضا جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ” (صحيح البخاري).

ختاما قدمنا لكم في مقالتنا لموقع ويكي اوروبا دعاء الافطار في رمضان مكتوب كامل 2024 افضل الأدعية المذكورة في القرآن والسنة، وكذلك دعاء الصائم قبل الافطار، وكذلك سنن الرسول عليه الصلاة والسلام عند الإفطار.