أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية

data-ad-client="ca-pub-7669391738118021" data-ad-slot="1369091173" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">
أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية

أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية، بغض النظر عن عمر الأشخاص وأجناسهم. فعند وصولهم إلى بلد أجنبي يواجهوا أولًا مشكلة وهي مشكلة شراء المواد الأساسية. حيث أنه ظهرت المتاجر الأولى التي تحتوي على المواد الغذائية أو أشياء رخيصة في مطلع القرن العشرين، ومنذ تلك اللحظة تم تكوين عدد معين من سلاسل المتاجر السوبر ماركت supermarket الرائدة.

بالإضافة إلى ذلك أنها انتشرت ليس فقط في أراضي ألمانيا. ولكن في جميع أنحاء دول الاتحاد الأوروبي. كما تُعرف السوبر ماركت أنها مبنى يتألف من عدة طوابق والكثير من الأقسام المختلفة وهو أحد أماكن البيع بالتَجزئة المختصة في بيع العديد من منتجات المشروبات والأطعمة. وغالبًا ما يكون فرعًا من سلسلة كبيرة.

لذلك عزيزي القارئ لمعرفة أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية ما عليك سوى أن تتابع معنا هنا على موقع ويكي أوروبا قراءة مقالتنا التالية، تابع معنا.

اقرأ أيضاً: مفردات الأطعمة باللغة الألمانية

أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية
أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية

أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية

يتواجد في ألمانيا أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية كبيرة ورائدة في سوق المواد الغذائية. لذلك فإن سلاسل البيع بالتجزئة التالية:

  • اديكا EDEKA.
  • الدي ALDI.
  • ليدل Lidl.
  • ريفي REWE.
  • مترو METRO.
  • نيتو Netto.
  • نورما Norma.
  • بالإضافة إلى متاجر التخفيض NP.

هي جزء من هذه السلسلة حيث أنها هذه المتاجر تشترك في 90% من أسواق المواد الغذائية. في ما يلي سنستعرض لكم لمحة بسيطة عن كل ما تم ذكره آنفًا وهي كالتالي:

أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية

ألدي Aldi

من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية ويرمز اسم محلات التخفيضات Aldi إلى Albrecht-Discount. كما أنه يعود تاريخ سلسلة سوبر ماركت supermärkte (الدي Aldi) إلى سنة 1913 من متجر العائلة الصغير لآنا ألبريشت. والدة كارل وتيو ألبريشت. في إيسن. بعد الحرب العالمية الثانية. حيث أن الأخوان تولوا إدارة الشركة وبدأوا في التوسع السريع في ألمانيا. وفي سنة 1960 تم العمل على تقسيم المشروع المشترك إلى “Aldi North” و “Aldi South”. ولكن حتى سنة 1961 بقيت كلتا الشركتين عبارة عن متاجر بقالة.

تفاقم الوضع المتأزم في هذا الوقت تقريبًا للشركة وبعد تجارب طويلة مع مجموعة المنتجات تم التوصل من قبل الأخوان إلى مفهوم الخصم. كما تم تغيير اسم الشركة إلى Aldi (الأحرف الأولى من كلمات الاسم الأصلي).

أما الدي Aldi اليوم فإنها سلسلة من المتاجر العامة مع التركيز على محلات البقالة. حيث أن التشكيلة القياسية لهذا الشكل هي كالتالي:

  • سلع رخيصة الثمن حول المحيط وعلى الرفوف (جميع هذه المنتجات تكون مختومة ضمن عبوات سائبة. مما يعطي انطباعًا بأنك تتجول في المستودع في البداية).
  • ومعظمها في منتصف منطقة البيع وحدها.
  • ومن خلال العروض الترويجية. يمكنك شراء سلع رخيصة وذات جودة منخفضة تتناسب مع الاستخدام لمرة واحدة أكثر من الاستخدام الدائم. ومثالًا على ذلك: شراء أحذية رياضية بـ 2 يورو أو معطف واق من المطر للإناث في فصل الخريف بـ 6 يورو لن يكون أمرًا صعبًا.

كما تكمن أصالة الدي Aldi في حقيقة أن المتجر رخيص جدًا وذلك عن طريق لفت الانتباه إلى أن البلاط وورق الحائط والسقف قد تم تشطيبها بشكل مرعب. بالإضافة إلى ذلك فإن الأكشاك المبردة مع الجبن والنقانق ومنتجات الألبان أرخص، وهكذا.

اقرأ أيضاً: استخدام القارئ الإلكتروني

أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية
أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية

نيتو Netto

شركة نيتو Netto من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية العربية تم بيعها عدة مرات من قبل العديد من الشركات. بالإضافة إلى ذلك تقاعد مؤسسها مايكل شيلز من إدارة الشركة في سنة 2004. واليوم سوبر ماركت Netto أو شركة نيتو هي شركة تابعة شرعيًا لاهتمام Edeka. ولا يمكن أن تفشل الشركة في أن تسمى ناجحة. حيث أنها منذ افتتاح أول فرع لها من أكثر من 80 عامًا بقليل (تحت اسم SuDi  SuperDiscount). نمت الشركة إلى أكثر من 4,000 متجر في جميع أنحاء الدولة الألمانية.

سوبر ماركت Netto: هي متجر رائع بالأسعار منخفضة عمليًا. حيث أنهم تمكنوا من البقاء على حافة (الرخيص والجيد) دون الذهاب إلى أقصى الحدود (رخيصة وسيئة) أو (جيدة وغالية الثمن). كما أن Netto تمتلك ميزة رئيسية وهي توفر المنتجات العضوية.

كما أنه يوجد في Netto  ظاهرة هي أن الجودة العالية معلنة، إلا أن الأسعار على مستوى نظائرها التقليدية غير حيوية. حيث أنه يمكن شراء البطاطس أغلى بـ 10 سنتات مما يشير إلى أن هذه الـ 10 سنتات تذهب من أجل تطوير الزراعة في ألمانيا بكل تأكيد.

كما أن Netto تعطي اهتمامًا خاصًا لاختبارات المنتجات مثل DLG. في كل منتج ثالث. يمكنك رؤية العلامة (نسبة السعر والجودة الذهبية) في كثير من الأحيان

  • الفضة.
  • أو البرونزية.
  • أو بدون ملصق على الإطلاق.

مثل Edeka. حيث تتيح Netto اتصالاتها المحمولة (NettoKOM) بأسعار باهظة.

كما أن وحدة الرفوف (المخفضة للغاية) تستحق عناية خاصة. هناك سلع لسبب ما تمت تنسيقها من البيع العادي لعدة أسباب منها:

  • قرب انتهاء الصلاحية.
  • العبوات التالفة.
  • قلة الطلب.
  • وغير ذلك.

مثالًا على ذلك يمكنك شراء زجاجة لتر من المشروبات الغازية مثل Coca-Cola، مقابل 15 – 20 سنتًا من هذا الجناح.

كما أن الفاتورة على عكس Aldi مضغوطة ومزودة بالمعلومات قدر الإمكان. وبالنسبة لبعض المنتجات حتى الوزن والكمية في شكل “x2″ ،”x3” اختراق، مما يسهل إلى حد كبير تحليل النفقات.

اقرأ أيضًا: نظام الهجرة إلى ألمانيا الجديد

أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية

ليدل Lidl

من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية العربية تم تأسس سلسلة سوبر ماركت ليدل Lidl بعد سنتين من Netto. واليوم أصبحت شبكة مزدهرة بشكل كبير على الرغم من حقيقة تدمير Lidl بالكامل في سنة 1944. بالإضافة إلى ذلك تم العمل على تطوير الشركة لدرجة أنها أصبحت تعتبر المنافس الرئيسي لشركة Aldi.

كما أنه تم الاستحواذ على كل شيء تقريبًا من Aldi من قبل مبتكر Lidl حيث أنه استحوذ على كل من التصميم الداخلي للمستودع بشكل كامل والتي شملت كلًا من المنتجات والصناديق والإضاءة والبلاط الرخيص ولوائح الأسعار على البضائع التي تشبه بشكل ظاهري تلك الموجودة في Aldi. وسياسة التسعير بشكل عام هي ذاتها.

كما أنه انتشرت سلسلة فروع Lidl في جميع أنحاء دول الاتحاد الأوربي. كما أن الشركة تهدف بشكل رئيسي إلى التوسع إلى أكبر عدد من البلدان. مثل Netto غالبًا ما يتم انتقاد Lidl لسوء معاملة الموظفين. ولا سيما لظروف العمل الغير مناسبة. لكن هذا لم يوقف الشركة من تصميم علامة تجارية خاصة بهم Fairglobe. تحت هذا الاسم تباع منتجات “النخبة”.

والتي تعتبر متميزة أساسًا بالتصميم والسعر. على حساب الأموال المكتسبة. كما تعمل الشركة على خلق ظروف عمل مناسبة للمزارعين في البلدان النامية. والتي تأتي منها مكونات هذه المنتجات بالذات. هذه المبادرة جديرة بالمدح ولكن كثير من الموظفين اشتكى من ظروف العمل. ويمكننا القول أن أسعار طعام Lidl ليست (منخفضة) على الإطلاق حيث أن بعض العناصر أغلى من المتاجر الكبيرة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك فإن مدخرات Lidl تجاوزت الشركتين المذكورتين أعلاه في المواد الاستهلاكية.

اديكا edeka

من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية العربية رائدة في مجال السوبر الماركت حيث أنها تأسست سنة 1898 في برلين. وتتخذ من مدينة هامبورغ مقرها الحالي. كما تم تأسيس جمعية التعاونيات التجارية الألمانية في لايبزيغ في سنة 1907. بالإضافة إلى ذلك البضائع من المستعمرات. حيث قدمت أيضًا منتجات من إنتاجها الخاص.

كما أنه ارتفعت Edeka إلى قوة السوق في ألمانيا عن طريق عمليات الاستحواذ و الاستثمار في ألمانيا. كما أن مجموعة من الشركات اختَرقت بشكل كبير أسواق الخَصم. بالإضافة إلى ذلك تمت إعادة الهيكلة في سنة 1983. كما بدأت شركة هامبورغ العمل مع AVA AG فيما بعد Marktkauf Holding GmbH.

وبعد سقوط جدار برلين في سنة 1990. الكثير من فروع محلات السوبر ماركت الاستهلاكيّة والمُنظمات التجاريّة في ولايات الدولة الألمانيّة الفيدرالية الجديدة انضمت إلى مَجموعة اديكا Edeka.

كما تم تأسيس فرعًا في جمهورية التشيك من قبل Edeka وهو CS Edeka. في سنة 1992 واستحوذت Edeka على 33% من AVA AG. وزدادت هذه النسبة بشكل تدريجي في السنوات التالية حتى تم الاستحواذ عليها بالكامل في عام 2005.

وفي ذات الوقت ازدادت Edeka حصتها في AVA AG. بالإضافة إلى ذلك عَملت الشركة على تَوسيع التعاون مع سلاسل محلات السوبر ماركت الأخرى، من أجل أن تستطيع استخدام تأثيرات التآزر بشكل أكثر استدامة. وبالتالي عملت سلسلة السوبر ماركت وسلسلة محلات الخصم على الدفع بشكل متزايد إلى تعزيز قطاع بيع المواد الغذائيّة بالتجزئة.

كما أن مجموعة اديكا Edeka في منتصف عام 2002 استحوذت على 10% في Globus Warenhaus AG من حصصها. كما تم التعاون من قبل بائعو البقالة بالتجزئة أيضًا في شراء السلع. حيث تم التعامل مع تجارة السلع عن طريق المقر الرئيسي لشركة Edeka في هامبورغ. وفي ذات الوقت تقريبًا من عام 2004 إلى عام 2011. عملت Edeka مع Handelshof C&C بالجملة.

كما أنه يتم تشغيل المتاجر الكبرى من قبل حوالي ما يقارب 3,700 تاجر إقليمي في شبكة اديكا Edeka بشكل مستقل.

ريفي Rewe

The Rewe Group من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية العربية وهي عبارة عن مجموعات تجاريّة وخدميّة تمتلك هياكل تعاونية ومقرات رئيسة في كولونيا. كما أن Rewe تأسست في عام 1927 تحت اسم Revisionsverband Westkauf-Genossenschaften وهي في الوقت الراهن أحد أكبر مجموعات التِجارة وخَدمات السوبر ماركت في أوروربا والدولة الألمانية.

كما أن شركة REWE Markt GmbH  تعد من أحد الشركات الرائدة في مَجالات بيع المَواد الغذائيّة الألمانيّة بالتجزئة مع أكثر من 3,000 متجر. وقد تأسست عام 1927.

كما أن الاختصار “Rewe” يدل على جمعيّة المراجعة لتعاونيّات Westkauf و REWE التي تتضمن مجموعة تجّار التجزئة مثل

  • بيني.
  • أو بيلا.
  • وسلسلة DIY TOOM.‏

كما أن حجم مبيعات السوبر ماركت بلغ 23.8 مليار يورو في سنة 2018.

بالإضافة إلى ذلك لم يعد يمتلك عملاق البيع بالتجزئة العلامة التجاريّة الرخيصة “Ja” فقط في عروضه وعلى الرفوف. والتي تعد أسعارها رائدة في السوق. بالإضافة إلى ذلك العلامات التجاريّة الخَاصة قد استحوذت على مكانة أعلى بكثير مثل “Beste Wahl” و “Feine Welt”. كما يوجد “Rewe الإقليمي” للفاكهة والخضروات بالإضافة إلى ذلك “Rewe Bio”.‏ يعمل في الشركة أكثر من 380.000 موظف.

كما أنه إذا كنت تتسوق بـ 15 يورو على الأقل في ريفي ماركت ألمانيا Rewe. والتي سوف تملك تذكرة الفوز بالجائزة الكبرى مع هذا يمكنك الفوز بقسائم تسوق تصل قيمتها إلى 10 آلاف يورو. بالإضافة إلى ذلك تصل تكلفة التوصيل على الإنترنت في Rewe إلى 2.90 يورو وذلك بالاعتماد على التاريخ والوقت.

مترو جروب Metro AG

من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية العربية ومجموعة مترو هي أحد أكبر خمس شركات مختلفة الجنسيات للبيع بالتجزئة في العالم. عمل على تأسيسها ويلهلم شميدت روثينبك وإرنست شميدت في عام 1964. كما تم إدراج الشركة في البورصة منذ عام 1996. جنبًا إلى جنب مع Schwarz Group. كما تعد الشركة التي تتخذ من دوسلدورف مقرًا لها أكثر متاجر التجزئة توجهًا دوليًا.

كما تمتلك Metro Group مترو ايه جي 2,100 موقعًا في 33 دولة في أوروبا وإفريقيا وآسيا في سنة 2009 كما حققت مترو 40 % من صافي مبيعاتها في ألمانيا.

ويشمل مترو أيضًا ما يلي:

  • Real-Markt.
  • و Media Markt.
  • و Saturn.
  • و Galeria Kaufhof.

وفي يناير عام 2008 باعت Metro هايبر ماركتها “Extra” إلى مجموعة Rewe. ومنذ بداية سنة 2009 عمِلت Metro على تخفيض التكاليف كجزء من خطة إعادة الهيكَلة “Shape 2012”. باعتبارها واحدة من أولى الشركات التجاريّة. وفي سنة 2009 تم حل عملية الشراء المشتركة للعقار الحقيقي والنقد والحمل كجزء من إعادة الهيكلة.

وفي منتصف عام 2010 عملت الشركة على دمج إدارتي Cash & Carry International و AG. وَفي بداية عام 2011 جرت مناقشة من أجل إمكانية التعاون مع مكتب المشتريات والمحاسبة في Markant. حيث أنه يمكن للريال أن يشتري ما يصل إلى واحد بالمائة أرخص.

واعتبارًا من 30 سبتمبر 2021 كان لدى تاجر الجملة Metro Group حوالي ما يقارب 102 فرعًا في ألمانيا. كما عملت Metro AG على توظيف أكثر من 95,100 شخص في 681 متجر في أنحاء العالم. كما يمكن العُثور علىٰ 50 ألف سلعة جَيدة في مَحلات السوبر ماركت METRO المختصة بك.

نورما Norma

من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية العربية للتخفيض في ألمانيا. ويوجد 1,300 في أوروبا من فروعها. تم تأسيسها في عام 1921، أي أنها كانت من أول من اتبع مسار ألدي. كما تعتمد التشكيّلة بشكل رئيسي على الأمور الضرورية اليومية والمنتجات المحلية. (خاصة في شرق ألمانيا والنمسا).

وعند دخول متجر نورما Norma يبدو مثل سوبر ماركت Aldi تمامًا أو مثل Lidl لكن الأسعار منخفضة للغاية حقًا. في منتصف قاعة التداول. لا يوجد صف واحد به منتجات ترويجية بل صفان (يشغلان حوالي 40% من المساحة الإجمالية). ولعل أهم ما يميز هذا المتجر عن المتاجر المماثلة ميزة البوابات الأوتوماتيكية عند المداخل. بالإضافة إلى ذلك الممرات الضيقة للغاية بين الصفوف المنفصلة وسلال المهملات الموجودة في الصالة. كما أن Lidl لاحظت هذه الميزة منذ وقت طويل في بعض فروع الأخير. كما يمكن أيضًا العُثور على صندوق دائري للاستخدام العَام.

سوبر ماركت NP

سوبر ماركت NP من أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية العربية مماثلة لـ Netto: وهي شركة تابعة لشركة Edeka. تختلف فقط من خلال تشكيلة أوسع من الخضروات والفواكه والخبز. حيث أنه في كل يوم سبت في المتجر هناك عرض ترويجي إضافي لما يسمى “منتج عطلة نهاية الأسبوع”.

على عكس Aldi لا توجد عادة أحذية أو ملابس يمكن العثور عليها هنا من فكرة المستودع والتي ورثت هذه الشركة فقط قسمًا خالص بالمشروبات مثل:

  • الماء.
  • والكحول.
  • والصودا موجودة في عبوات سائبة.

لكن هذا الأمر الكثير من الناس يبررونه بإيجاد أنه من الأنسب شراء علبة مياه معدنية في كل مرة أو علبة بيرة. وما تبقى من التشكيلة نادر جدًا على الرغم من عدم توفير الفرص من أجل شراء كل ما هو مطلوب من أجل التغذية المناسبة.

اقرأ أيضًا:  تطبيق حلال لمعرفة المنتجات الحلال

أهمية إيجاد مواد غذائية عربية في ألمانيا

تعد عملية إيجاد مواد غذائية عربية في الأراضي الألمانية ذات أهمية كبيرة للمجتمع العربي ضمن ألمانيا. لأن موردي هذه المواد يعملون على توزيعها على أي سوبر ماركت عربية أو متاجر البيع بالتجزئة أو مواقع البيع الإلكتروني. والتي تضمن لك في المقام الأول أن الدواجن واللحوم تكون حلالاً، وتمت عملية الذبح وفق الشريعة الإسلامية.

بالإضافة إلى ذلك توفر لكَ المواد الغذائية العربية الخالية من المحرمات مثل دهن الخنزير ومشتقاته وكذلك النبيذ والخمر. والتي يتم استخدامها في الكثير من المنتجات الغذائية الألمانية والأوروبية. فضلًا عن التمسك بالعادات والتقاليد من أجل الحفاظ على الهوية العربية هو أمر هام يتشارك فيه أفراد الجاليات العربيّة المختلفة في الأراضي الألمانية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية. كما تعرفنا على  أهمية إيجاد مواد غذائية عربية في ألمانيا.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية؟

    أفضل سلسلة سوبر ماركت ألمانية عربية هي: اديكا EDEKA. الدي ALDI. ليدل Lidl. ريفي REWE. مترو METRO. نيتو Netto. نورما Norma. بالإضافة إلى متاجر التخفيض NP.

  • متى تأسست شركة اديكا edeka؟

    تأسست في عام 1898 في برلين.

  • متى تأسست شركة ريفي Rewe؟

    تأسست في عام 1927.