ما معنى علامة الضفدع على المنتجات في ألمانيا

data-ad-client="ca-pub-7669391738118021" data-ad-slot="1369091173" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">
ما معنى علامة الضفدع على المنتجات في ألمانيا

ما معنى علامة الضفدع على المنتجات في ألمانيا، في الكثير من الأحيان نجد شعارًا أو رمزًا ما على أحد المنتجات التي نستهلكها، حيث يكون لهذا الشعار دلالة على شيء ما ومن المفروض أن نكون على معرفة بمعنى هذا الشعار أو العَلامة. كما يوجد عدد من الأكواد العالمية التي تتضمن عَلامات ورموزًا تستخدم عند صناعة المنتَجات والمعتمدة من منظمات أو مؤسسات دولية لتخبرنا من خلالها عن جودة وضمان نوعية منتج ما أو مدى خطورته على البيئة أو حتى تحقيقه لشروط معينة. وهذه العلامات أو الشعارات تسمى علامة الضمان أو علامة التصديق، ومن هذه العلامات هناك عَلامة الضَفدع على المَنتجات. ولذلك سنتحدث في مقالنا هذا من موقع ويكي أوروبا عن معنى عَلامة الضَفدع على المنَتجات المتنوعة. كما سنذكر لكم أهم المعلومات حولها.

اقرأ أيضًا: الجنسية الالمانية القانون الجديد

ما معنى علامة الضفدع على المنتجات في ألمانيا

إن معنى علامة الضفدع على المنتجات في ألمانيا أن الشركة أو المؤسسة المصنعة لهذا المنتج هي شركة زراعية أو حراجية أو مؤسسة سياحية، هذه الشركة تلتزم وتستوفي معايير بيئية واقتصادية واجتماعية محددة يفرضها اتحاد أو تحالف الغابات المطيرة Rainforest Alliance.

بمعنى آخر أن المؤسسة أو الشركة التي تضع علامة الضفدع على المنتجات الخاصة بها في ألمانيا، تتبع الأسس والمعايير الدولية التي تتعلق بالبيئة والإنتاج المستدام. كما تدل علامة الضفدع أن هذه الشركة قد خضعت للتدقيق فعليًا من خلال معايير تحالف الغابات المطيرة. حيث اعتمد تحالف الغابات المطيرة منذ تأسيسه على إصدار ختم خاص به على شكل علامة ضفدع للدلالة على أن المنتج الذي يحمل هذه العلامة يخضع لمعايير تضمن استمرار إنتاجه ضمن ظروف بيئية مناسبة بما يسهم بتحسين التوازن البيئي مع ضمان ظروف معيشية أفضل للمجتمع.

"

أنواع المنتجات التي تحمل علامة الضفدع

يوجد العديد من المنتجات التي تحمل شعار الضفدع، وأبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • منتجات القهوة أو البن.
  • كذلك منتجات الشاي تحمل علامة الضفدع.
  • منتجات الكاكاو التي تشمل الشوكولاتة.
  • كذلك منتجات البندق تحمل علامة الضفدع.
  • منتجات الفاصولياء.
  • منتَج الموز يحمل عَلامة الضفدَع الأَخضر.
  • منتج المنيهوت.
  • بالإضافة إلى منتجات الفول السوداني التي تحمل علامة الضفدع.

اقرأ أيضًا: البحث عن وظيفة في ألمانيا

تحالف الغابات المطيرة مالك علامة الضفدع على المنتجات

في الواقع يعتبر تحالف الغابات المطيرة المالك الحصري لعلَامة الضَفدع على المَنتجات، الأمر الذي يعني أن المنتَجات قد خضعت للمعايير التي يفرضها هذا التحالف لضمان استدامة الإنتاج. حيث تأسس هذا التحالف في عام 1987 ويقع مقره الرئيسي في مدينة نيويورك والذي يعتبر أحد المؤسسين لمجلس رعاية الغابات FSC أو Forest Stewardship Council. حيث تتوزع برامج الاستدامة التي أعدها تحالف الغابات المطيرة في أكثر من 60 بلد.

كما تتوفر المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الضفدع في أكثر من 130 بلدًا. كذلك يعمل تحالف الغابات المطيرة على تقديم المساعدة للمزارعين والسكان المحليين بتوفير التدريب اللازم لتحسين المحاصيل ودعم التنويع وتوفير التمويل الضروري لتسويق المنَتجات التي تحمل علامَة الضَفدع.

اقرأ أيضًا: عقد عمل في ألمانيا

معنى علامة الضفدع على منتجات شوكولاتة الكيت كات

إن معنى علامة الضفدع على منتجات شوكولاتة الكيت كات بأن شركة نستله المصنعة لهذا النوع من الشوكولاتة تحقق معايير الاستدامة البيئية عند التصنيع. حيث يدعم تحالف الغابات المطيرة مزارعي مادة الكاكاو، التي تستخدم في إنتاج الشوكولاتة. بالتالي ينعكس هذا الدعم بشكل إيجابي على شركة نستله المصنعة ذلك من خلال استمرار استيرادها للكاكاو وإنتاجها للشوكولاتة. كما ينعكس على المزارع بتحسين ظروفه المعيشية والبيئة المحيطة لاستمرار إنتاجه.

"

معنى بعض الرموز على المنتجات

تحتوي المنتجات الاستهلاكية عمومًا رموز وعلامات للدلالة على شيء ما، حيث نجد لكل علامة معنى خاص بها. وأبرز هذه الرموز كالتالي:

  • رمز حلال: وهو موجود بشكل خاص على المنتجات الغذائية في الدول الإسلامية. مثل اللحوم ومشتقات الحليب، وهو يعني أن هذا المنتج مطابق للشريعة الإسلامية.
  • علامة إعادة التدوير: ويتواجد هذا الرمز على المنتجات البلاستيكية أو الورقية. ويكون معنى هذا الرمز أن هذا المنتج قابل لإعادة التدوير مرة ثانية للاستفادة منه.
  • معنى علامة الضفدع على المنتجات: تعني أن الشركة المنتجة تتبع قواعد التوازن البيئي والإنتاج المستدام.
  • رمز عدم رمي القمامة: وهو موجود على مغلفات الكثير من المنتجات. ويعني هذا الرمز أنه يجب التخلص من هذه المغلفات برميها في الأماكن المخصصة للنفايات.
  • معنى الرمز NON GMO: يكون هذا الرمز موجود على المنتجات الغذائية وهو يعني أن تركيبة المنتج خالية من المواد المعدلة وراثيًا.
  • معنى العلامة GF: توجد هذه العلامة أيضًا على المنتجات الغذائية، وهي تعني أن المنتج لا يحتوي على مادة الجلوتين Gluten Free.

اقرأ أيضًا: تطبيق حلال لمعرفة المنتجات الحلال

بهذا ينتهي مقالنا ما معنى علامة الضفدع على المنتجات في ألمانيا، الذي تحدثنا من خلاله عن معنى علَامة الضَفدع على المَنتجات المتنوعة. كما ذكرنا لكم أنواع المَنتجات التي تضع علامة الضفدع. كذلك تعرفنا عن علاقة علامة الضفدع باتحاد الغابات المطيرة ومجلس رعاية الغابات. من ثم ذكرنا لكم معنى بعض العلامات والرموز على المنتجات.

أسئلة شائعة

  • ماذا تعني علامة الضفدع على الشوكولاته؟

    في الواقع تُشير -علامة الضفدع- إلى أن الشركة المصنّعة قد تمّ خضوعها للتدقيق المكثّف من قِبل الشهادات الصارمة والمعايير، وليست لها علاقة بمكونات المنتج.

  • ماذا يعني ختم الضفدع على المنتجات؟

    يمتلك تحالف الغابات المطيرة Rainforest Alliance ومقره نيويورك (وهو أحد الأعضاء المؤسسين في المجلس FSC) علامة اعتماد في شكل ضفدع أخضر يشير إلى أن شركة زراعية أو حراجية أو سياحية تستوفي معايير بيئية واجتماعية واقتصادية معينة.

  • ما هي المنتجات التي تحتوي على دقيق الحشرات؟

    إليكم 10 منتجات غذائية من بين 100 أوردتها هيئة الغذاء والدواء، قد تحتوي سرًا على الحشرات، وفقًا لموقع "آر دي" كالتالي: زبدة الفول السوداني. الشوكولا. المعكرونة. كذلك حبوب القهوة. الزبيب. الفطر. البروكلي المجمد. الطماطم المعلبة. عصير الفاكهة. بالإضافة إلى القرفة.