الحصول على الجنسية الالمانية في القانون الجديد

الحصول على الجنسية الالمانية في القانون الجديد

الحصول على الجنسية الالمانية في القانون الجديد، بعد الآن لن يتضطر الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا بعد الآن التخلي عن جوازات سفرهم للحصول على الجنسية الألمانية، تابع معنا عزيزي القارئ حتى نهاية المقال من موقع ويكي أوروبا لنتعرف سويًا على كيفية الحصول على الجنسية الالمانية في القانون الجديد.

الحصول على الجنسية الالمانية في القانون الجديد

نشرت وزارة الداخلية في المانيا مسودة القواعد الجديدة لشروط التجنيس على الوزارات الأخرى للمشاهدة والتنسيق، لكي يتم تنفيذ “قانون التجنيس الجديد”، الذي يقلل الشروط للحصول على الجنسية الالمانية.

لن يتوجب على الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا بعد الآن التخلي عن جوازات سفرهم للحصول على الجنسية الألمانية، كما سوف يكون بمقدورهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات فقط من الإقامة داخل البلاد، وذلك وفقًا للقواعد الجديدة التي صاغتها وزارة الداخلية الألمانية.

وقدمت الوزارة مسودة القواعد، التي شاهدتها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إلى وزارات أخرى أمس للاطلاع والتنسيق.

حكومة المستشار أولاف شولتس أتمت الموافقة في اتفاقها الائتلافي في 2021 على تنفيذ “قانون تجنيس جديد”. وتشمل الجوانب الأخرى من الإصلاح بكل سهولة إثبات إتقان اللغة الألمانية لفئات معينة من الأجانب، وإلغاء شرط اختبار التجنيس لمن أتموا 67 عامًا، وهي خطوة ترتبط بمن يدعون بأسم “العمال الضيوف” الذين أتوا إلى ألمانيا في خمسينيات القرن السابق ولم يمنحوهم دورات في اللغة أو الانخراط أبدًا، على فرض أنهم سوف يعودون فيما بعد إلى بلدانهم الأساسية، ويذهب أغلبهم من تركيا.

والأطفال الذين يولدون في ألمانيا لأبوين أجنبيين لا يحتاجوا بعد الآن للاختيار بين الجنسية الألمانية وجنسية آبائهم عندما يبلغون السن القانوني.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التعديلات جزء من إصلاح واسع المجال لسياسات الهجرة والاندماج في ألمانيا، والتي تتبعها الحكومة الألمانية المؤلفة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

<yoastmark class=

شاهد المزيد: أفضل بنك للاجئين في ألمانيا

كيف من الممكن الحصول على الجنسية الألمانية ومن يحق له ذلك

الكثير من المهاجرين واللاجئين الذين يأتون إلى ألمانيا يريدون الحصول على الجنسية الألمانية في نهاية الأمر. مع الجنسية الألمانية، من الممكن التصويت وكذلك الترشح لمنصب سياسي في ألمانيا. كذلك، يمكن الاستفادة من حرية التنقل ضمن الاتحاد الأوروبي وأيضًا العيش والعمل في بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي دون تصريح إقامة. مع جواز سفر ألماني، يمكنك السفر إلى الكثير من البلدان دون تأشيرة. داخل ألمانيا، تتيح الجنسية الألمانية بعض الالتزامات الإدارية، حيث لم يعتبر حاملها مضطرًا للذهاب إلى مكتب الهجرة.

إذا كان الأب والأم مواطنين ألمان، والشخص المولود في ألمانيا (نظرًا لأن والديه يفيان بمتطلبات معينة)، فسوف يتم منحه الجنسية الألمانية تلقائيًا. من الممكن أيضًا الحصول على الجنسية الألمانية حتى إذا لم يكون الشخص ولِد في ألمانيا، وحتى إذا لم يكون والديه أو أحدهما ألماني الجنسية، للقيام بذلك، يتوجب المرور في عملية تدعى التجنس “Einbürgerung”.

<yoastmark class=

اقرأ أيضًا: موقع السفارة السودانية في برلين

ما هي الشروط التي يتوجب تحقيقها للحصول على الجنسية الألمانية

ليكون الشخص مؤهل للحصول على الجنسية الألمانية “Anspruchseinbürgerung”، يتوجب تلبية المتطلبات الآتية:

  • أن يكون لديه تصريح إقامة دائمة “Niederlassungserlaubnis” أو تصريح إقامة يوفر له الحصول على تصريح إقامة دائمة.
  • أن يكون مقيم قانوني في ألمانيا على الأقل منذ 8 سنوات.
  • لا يكسب أي ميزات من Jobcentre أو مكتب الرعاية الاجتماعية.
  • يتحدث الألمانية في المستوى B1 أو أعلى.
  • نجح في اختبار التجنس الذي يفرضه النظام القانوني والاجتماعي الألماني أو يوجد معه شهادة إنهاء المدرسة الألمانية.
  • لم تتم إدانته بأي جرائم خطيرة.
  • أن يقدم لمكتب التجنس الألماني (كتابةً وشفويًا). إلتزامه بالقانون الرئيسي الألماني.
  • لديه/ا زوج/ة واحد فقط.
  • لديه جواز سفر أو مستندات أخرى (رخصة القيادة أو شهادة الميلاد أو ما شابهها) من الممكن عن طريقها التحقق من هويته أو يمكنه إثبات أن بلده يرفض إصدار أي أوراق له.

في حال استيفاء كافة هذه المتطلبات، من حيث المبدأ، يتوجب الموافقة على طلب التجنيس. بالإضافة إلى ذلك في حالات استثنائية، قد تتم الموافقة على الطلب حتى إذا لم يستوف مقدمه كافة الشروط مثلًا، في الحالات الآتية:

  • البطالة المفاجئة بسبب الفصل التعسفي من العمل.
  • عدم المقدرة على العمل لأن لديه رعاية أطفال أو تدريب مهني.

حيث في هذه الحالات، من الممكن توفير طلب التجنس على الرغم من استجابة إعانة المواطن “Bürgergeld” أو المساعدة الاجتماعية.

<yoastmark class=

شاهد أيضًا: أفضل بنك لفتح حساب في ألمانيا

ختامًا، هذه كانت جميع المعلومات عن الحصول على الجنسية الالمانية في القانون الجديد، بالإضافة إلى ذلك أجبنا على سؤال كيف يمكن الحصول على الجنسية الألمانية ومن يحق له ذلك؟ وأيضًا تعرفنا على الشروط التي يتوجب تحقيقها للحصول على الجنسية الألمانية.

اقرأ المزيد: مستوى a1 أفعال باللغة الألمانية

الأسئلة الشائعة حول الحصول على الجنسية الالمانية في القانون الجديد

هل يمكن الحصول على الجنسية قبل مرور 8 سنوات؟
  • في ظل ظروف محددة، من الممكن الحصول على الجنسية الألمانية بعد أقل من ثماني سنوات.
  • أما في حال إكمال دورة الانخراط، من الممكن الحصول على الجنسية الألمانية بعد سبع سنوات.
  • في حال الانخراط بشكل ممتاز، أي تحدث الألمانية جيدًا أو المشاركة في عمل تطوعي في ألمانيا لسنوات عديدة، من الممكن الحصول على الجنسية بعد ست سنوات فقط.
  • أيضًا يمكنك الحصول على الجنسية في وقت مبكر عندما تتزوج من مواطن/ة ألماني الجنس ية.
في حين لم يحصل الشخص على شهادة لغة، هل يمكنه تقديم طلب التجنس؟

إذا لم يكون لدى الشخص شهادة من دورة اللغة الألمانية. فيستطيع إثبات مهاراته اللغوية عن طريق تقديم إثبات التحاق بنجاح بمدرسة ألمانية أو بتقديم شهادة حصل عليها في ألمانيا. للقيام بذلك، يتوجب توفير مستند يثبت أحد الخيارات الآتية كافية:

  • الدخول بمدرسة ألمانية لمدة على الأقل 4 سنوات. 
  • يمتلك “Hauptschulabschluss”، أو “Realschulabschluss” أو abitur من أي مدرسة ألمانية.
  • يحضر في الوقت الحالي (على الأقل) الصف العاشر لمدرسة ثانوية لتعليم اللغة الألمانية.
  • أكمل برنامج التدريب المهني باللغة الألمانية.
  • جنى شهادة في برنامج جامعي باللغة الألمانية.
  • إذا لم يكن لديه أي من الأدلة المذكورة أعلاه، فسوف يضطر عادةً إلى النجاح في اختبار اللغة وتقديم الشهادة. من الممكن إجراء الاختبار في أي مدرسة لغات.
هل يمكن أن يفقد الشخص جنسيته الألمانية؟ 

مبدئيًا من غير الممكن إلغاء الجنسية الألمانية (ضد رغبة حاملها) إلا في حين كان فقدانها لا يؤدي إلى أن يصبح الشخص دون جنسية. من الممكن إلغاء الجنسية الألمانية في الحالات الآتية:

  • قرار شخصي من حامل الجنْسية بتخليه عن جنسيته الألمانية.
  • شخص أجنبي تبنى الشخص المعني (التبني ليس محدودًا فقط بالأطفال أو القصّر قد يكون التبني لشخص بالغ كبير أيضًا)
  • أن يتطوع الشخص ودون موافقة السلطات الألمانية، بالالتحاق إلى القوات المسلحة (أو منظمة مسلحة مسيطرة عليها) الدولة الأجنبية التي يحمل جنسيتها.
  • حصول الشخص على جنسية مختلفة ولم يقدم طلب للحفاظ على الجنسية الألمانية في مكتب الجنسية. أو تم رفض طلبه بالحصول على الجنسية.