فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

data-ad-client="ca-pub-7669391738118021" data-ad-slot="1369091173" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">
فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين. حيث أن رجال الأعمال وحتى الأشخاص العاديون الراغبون في ضمان أمن أموالهم يسعون إلى الحفاظ على مدخراتهم في المؤسسات المالية في مختلف الدول، وهذا يزيد من ثقتهم ويعتبرون أكثر موثوقية.

لذلك فإن موضوع طريقة فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين له أهمية خاصة. وذلك لأن موثوقية النظام المصرفي في ألمانيا لا تعتبر أدنى من كبار المشاركين الآخرين في السوق المالية العالمية، تابع قراءة هذا المقال عزيزي القارئ من موقع ويكي أوروبا لمعرفة الكثير من المعلومات المتعلقة بطريقة فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين.

فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

في الواقع يمكن للأفراد والكيانات القانونية غير المقيمين، فتح حساب بنكي في أحد البنوك الألمانية. والجدير بالذكر أن المؤسسات المالية الألمانية لديها عدد من الشروط المحددة لفتح الحساب، سنذكرها على الشكل التالي:

  • شروط فتح حساب بنكي في ألمانيا للأفراد غير المقيمين.
  • شروط فتح حساب بنكي في ألمانيا للكيانات القانونية.

إليك أيضا: يحيى سريع

شروط فتح الحساب البنكي في ألمانيا للأفراد

في الواقع يمكن لمواطني بلد آخر أن يفتحو حسابًا في البنوك الألمانية، ويطلق عليه اسم GiroKonto بشكل غير رسمي. والجدير بالذكر أن سكان ألمانيا الأصليون يفضلون هذا الحساب. حيث يتم تحويل الراتب إلى هذا الحساب الجاري. بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه لسحب النقود وربط بطاقة بلاستيكية وإجراء مدفوعات عن بعد وكذلك لإجراء التحويلات.

لذلك إذا كان الفرد يرغب بفتح حساب GiroKonto في ألمانيا سوف يحتاج إلى نسخ ممسوحة ضوئيًا من المستندات الآتية:

  • جواز السفر الوطني الصفحة الأولى والصفحة كذلك مع تصريح الإقامة.
  • رمز دافع الضرائب في الدولة (TIN).
  • جواز سفر أجنبي.
  • شهادات من مكان العمل إن وجد، والتي يجب أن تشير إلى موقف مقدم الطلب بالإضافة إلى اسم الشركة وعنوانها.

كما أن المصرفيون يستغرقون أسبوعًا واحدًا لفتح حساب، وبعد هذه الفترة سيتم إصدار بطاقة بنكية للفرد. ونتيجة لإبرام الاتفاقية سوف يتلقى الفرد غير المقيم التزامات إلى جانب الحقوق خاصةً في الحالات التالية:

  • في حالة الاستخدام غير المنتظم للحساب أو إذا كان حجم التداول لا يتجاوز 1200 يورو في الشهر، فسيتعين عليه دفع 7.90 يورو بشكب شهري، ويتم تقديم خدمة مجانية بسرعات تزيد عن 1200 يورو في الشهر.
  • يمكن إجراء المعاملات المالية داخل ألمانيا أيضًا في جميع أنحاء منطقة اليورو. وكذلك إصدار العديد من البطاقات البلاستيكية وسحب النقود بها من أجهزة الصراف الآلي من أي بلد أوروبي. وبالرغم من عدم تحصيل رسوم سحب الأموال إلى الخارج يجب دفع هذه الخدمة مرة واحدة كل شهر.

اقرأ أيضًا: أنواع الضرائب في ألمانيا

شروط فتح الحساب البنكي في ألمانيا للكيانات القانونية

يختلف فتح حساب للكيانات القانونية عن طريقة فتح حساب بنكي لفرد. حيث أن إنشاء حساب شركة يتطلب الحضور الشخصي لمدير الشركة أو مؤسسها. وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى إعداد نسخ ممسوحة ضوئيًا من المستندات الآتية ومن ثم إرسالها إلى البنك:

  • جوازات السفر الأجنبية لمؤسسي الشركة ورئيسها.
  • جوازات سفر الدولة للأشخاص الذين يحق لهم إدارة الحساب المصرفي للشركة.
  • أوراق تثبت سلطة المدير.
  • المستندات التأسيسية للشركة، كما يجب ترجمتها إلى اللغة الألمانية.

سيتم فتح حساب الشركة في حوالي 7 أيام عمل وذلك بعد تقديم النسخ الممسوحة ضوئيًا، ويجب أن يوقع مدير الشركة على اتفاقية الخدمة، أي أن وجوده في المرحلة النهائية في مكتب البنك إلزامي.

نتيجة لهذا الإجراء سوف يكون للكيان القانوني الحق في التالي:

  • استخدام أجهزة الصراف الآلي.
  • إمكانية التحويل.
  • سحب النقود، وغيرها.

إن مبلغ رسوم الخدمة الشهرية يعتمد على البنك المختار للتعاون ويتراوح من 6-7 إلى 30-40 يورو، ويتضمن الدفع المنفصل سحب الأموال من خلال ماكينة الصراف الآلي وذلك باستخدام الشيكات وبعض الخدمات الأخرى.

اقرأ أيضًا: الشهادات المعترف بها في المانيا

فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين
فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

مميزات فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

يجب على أي مواطن من دولة أخرى أن يكون مستعدًا لرفض الخدمة في حال لم يكن مسجلاً في ألمانيا ولم يكن لديه معرفة بلغة أجنبية أخرى حتى لو لم تكن اللغة الألمانية، على الأقل اللغة الإنجليزية. وبالرغم من ذلك من الممكن تمامًا فتح حساب في بنك ألماني لمواطن من البلد ولكن فقط في حال كان الشخص مستعد بجدية.

النقاط الرئيسية هي:

  • قبل الاتصال بمؤسسة مصرفية، أولًا يجب عليك معرفة ما إذا كانت تلك المؤسسة تتعاون مع غير المقيمين في ألمانيا، وتوجد مثل هذه البنوك ومثال عنها: DKB & Comdirect، حيث يمكن لأي فرد من أي دولة فتح حساب فيها.
  • لتوقيع اتفاقية مع أحد البنوك لا يكفي جواز سفر أجنبي واحد. حيث يجب على العميل تقديم مجموعة متكاملة من الأوراق والمستندات.
  • إعداد إجابات للأسئلة التي يُرجح أن يسألها موظف البنك مثل الأسئلة التالية:
    • ما هو وضعك المادي في بلدك.
    • كيفية التحقق من البيانات الشخصية.
    • وإلى أي عنوان يمكن للبنك إرسال رسالة منه.
    • ما الغرض من فتح الحساب.

من أجل أن يكون لموظف البنك رأي إيجابي عن عميل غير مقيم محتمل والذي بدونه من غير المحتمل إصدار حكم إيجابي بشأن فتح حساب، يوصى باستشارة محامٍ مخضرم عند إعداد الإجابات.

اقرأ أيضًا: المعفيين من الضرائب في المانيا 

فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين
فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

أفضل البنوك الألمانية لفتح حساب فيها

عند الحديث عن البنك الذي سوف تختاره في ألمانيا يجب أن الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات سياسة المؤسسة المالية. والمثال على ذلك: بالنسبة للمؤسسات التي تقدم حسابات استثمارية في الغالب لغير المقيمين، وعادة ما تكون تلك الخدمات غالية الثمن. في المقابل هذا العيب يقابله عرض محفظة استثمارية أكثر احترافًا.

والجدير بالذكر أنع من بين المؤسسات المصرفية الأكثر شهرة في ألمانيا، يشمل الخبراء التالي:

  • دويتشه بنك إيه جي ويعتبر أكبر بنك ألماني. حيث من أبرز الأسباب لشعبيته هي مستوى السرية العالي ومقاومته العوامل السلبية للاقتصاد العالمي.
  • بنك هيومان رايتس ووتش، وهذا البنك متخصص في تمويل الهياكل البلدية والحكومة. بالإضافة إلى خدمة حسابات الشركات. كما أن مجال اهتمامه يتضمن المشاركة في برامج الإسكان.
  • كومرتس بنك إيه جي، وتخدّم هذه المؤسسة حوالي 15 مليون زبون من أكثر من 50 دولة مختلفة حوال العالم، كما أنه يقدم خدمات مصرفية تقليدية.
  • كومديريكت، وفي هذا البنك يستطيع غير المقيمين فتح حساب بشكل مجاني وتتميز هذه المنظمة المالية بالولاء للزبائن وتخديمهم بأسعار منخفضة.
  • Landeskreditbank حيث يقدم مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية وذلك وفقًا للتعريفات المواتية، وتحظى حسابات الودائع والاستثمار بشعبية كبيرة  بالإضافة إلى ذلك يمنح البنك قروضًا حتى لأصحاب المشاريع الأفراد الذين بدأوا أنشطتهم مؤخرًا فقط.

حلل خبراء من المعهد الألماني شتيفتونغ فارينتيست شروط 270 نسخة من الحسابات التي تقدمها 119 مؤسسة مصرفية، ووجدوا أنه يمكن استخدام 23 واحدة منها فقط بشكل مجاني دون تجديد شهري: هناك 14 نوعًا في ألمانيا، أما الأنواع التسعة الأخرى فيمكن استخدامها بشكل مجاني، تستخدم فقط في بعض الأراضي الفيدرالية.

اقرأ أيضًا: أفضل بنك للاجئين في ألمانيا

فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين
فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

في ختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن طريقة فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين، وشروط ومميزات فتح الحساب، وغيرها الكثير من المعلومات نتمنى أن نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوة في بحثكم هذا من خلال طرح هذه المعلومات بطريقة بسيطة وواضحة.

الأسئلة الشائعة حول فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين

كم تبلغ تكلفة فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين؟

في الواقع إن المتوسط السنوي لتكلفة فتح حساب بنكي في ألمانيا يتراوح بين 50 و 150 يورو.

ما الأسباب التي من الممكن رفض فتح حساب بنكي في ألمانيا من أجلها؟

في الحقيقة يمكن رفض فتح حساب بنكي في أمانيا من أجل الأسباب التالية:

  1. إذا كان لديك حساب بالفعل في أحد البنوك في ألمانيا.
  2. كذلك في حال كان لديك حساب أساسي بالفعل في هذا البنك ولم تدفع لإدارة الحساب الرسوم المترتبة.
  3. إذا كان لديك حساب أساسي بالفعل في هذا البنك، وقد ارتكبت جريمة معه. على سبيل المثال: غسيل الأموال.

والجدير بالذكر أن البنك قد يخالف القانون في حال قام بفتح حساب لك في تلك الحالات.

كيف يمكنني سحب الأموال من حسابي البنكي في ألمانيا؟

يمكنك سحب الأموال النقدية من الحساب البنكي الخاص بك عن طريق ماكينة الصراف الآلي والبطاقة المصرفية الخاصة بك ورمز ال PIN. حبث سوف تتلقى البطاقة الخاصة بك من البنك بشكل فوري. وذلك بعد فتح الحساب البنكي الخاص بك. كما ستتلقى رمز التعريف الشخصي PIN الخاص به بشكل حرف منفصل.